کد مطلب:239526 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:147

رأی غریب آخر فی البیعة
هذا .. و یری بعض المؤلفین : أن المأمون كان فی بیعته للرضا (ع) واقعا تحت تأثیر القوات المسلحة، و أنها هی التی أجبرته علی ذلك، حیث كان القسم الكبیر من قوادها، و زعماء فرقها یمیلون الی العلویین، و قد شرطوا علیه : أنهم لا یفتحون نار الحرب ضد الأمین الا اذا جعل الرضا ولی عهده ؛ فأجابهم الی ذلك [1] .

و أقول : لیت هذا المؤلف ذكر لنا اسم ذلك المؤرخ، الذی نقل له هذا الاشتراط من أولئك القواد علی المأمون، و الذی تنافیه تصریحات المأمون نفسه، و سلوكه مع الامام (ع)، حتی قبل أن یصل الی مرو، و كذلك سائر مواقفه معه، و التی تكشف عن حقیقة دوافعه و نوایاه الی آخر ما هنالك مما قدمنا و سیأتی شطر منه .



[ صفحه 260]



و أحسب أن هذا المؤلف یشیر ما ذكره هنا الی ما ذكره جرجی زیدان فی روایته : « الأمین و المأمون » ص 203، طبع دار الاندلس، فقد ذكر أن الفضل بن سهل قد اشترط علی المأمون ذلك . و احتمل ذلك أیضا فی كتابه : تاریخ التمدن الاسلامی ، المجلد الثانی جزء 4 ص 439 . و كأن مؤلفنا یرید أن یقول : ان المأمون كان مضطرا الی اجابتهم : اما خوفا من انتقاضهم علیه، أو رغبة فی القضاء علی أخیه الأمین، أو للسببین معا .. و لكن هذا الاشتراط كلما قلنا، لیس له أی سند تاریخی یدعمه، بل الشواهد التاریخیة كلها علی خلافه، سیما و نحن نری الفضل بن سهل و أخاه یمانعان فی عقد البیعة للرضا . و ما ذكره « زیدان »، ، لا یصلح شاهدا تاریخیا، بعد أن كان روائیا، لا یلتزم بالحقائق التاریخیة .. و بعد أن لاحظنا : أنه یتعمد التضلیل فی كتابه : تاریخ التمدن الاسلامی ..

و أحسب أن هذا هو عین الاتهام الموجه للفضل بن سهل فی أمر البیعة ؛ بأنه هو المدبر لها، و القائم بها . لكنه صیغ بنحو آخر فیه الكثیر من الایهام و الابهام ..


[1] هذا ما ذكره الشيخ القرشي في كتابه : حياه الامام موسي بن جعفر ج 2 ص 387.